التهاب المفاصل في الخيول (Degenerative Joint Disease (DJD

May 23, 2017
تعريف المرض:
يعتبر التهاب المفاصل مرض انحلالي يصيب مفاصل الخيول ويسبب العرج. المرض ممكن أن يظهر في أي من مفاصل الجسم لكن ظهوره يكون بشكل كبير في مفصل الركبة , مفصل العرقوب , مفاصل التابوت في الأقدام الأمامية.

التهاب المفاصل يُمكنُ أَنْ يَكُونَ سببه الإصاباتِ، مفاصل طليقة، نمط نمو شاذِّ، أَو يُمكنُ أَنْ يَكُونَ وراثيَ.

العوامل المسببة للمرض:

مع الاعتبارات للعامل المسبب يَبْدأُ المرضَ عندما يبدأ السائلَ الزلاليَ الذي يُزيّتُ المفاصلَ الصحّيةَ ُ بالتَخفيف. النقصان في التشحيمِ يُسبّبُ توقف مسندَ الغضروفَ ، وفي النهاية تبدأ نهايات العظام التي تكون المفصل بالاحتكاك مع بعضها البعض مسببة الألم.

الخيول على عمر 15 سنة بشكل خاص تكون عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل ذلك أن الغضروف في هذا العمر يبدأ بالضعف أسرع من أنتاجه في هذا العمر.. وهذا يؤدي إلى أن يكون اتصال العظم بالعظم أكثر ويؤدي إلى جرح المفصل من الداخل.. والخيول الكبيرة العمر والمتأثرة بالمرض تصبح فيها الأوتار والربطة مطاطية أكثر, وذلك ممكن أن يؤدي إلى ثقب وعدم استقرار المفصل والالتهاب. العامل الآخر الذي يُساهمُ في المرضِ نمو شاذُّ مثل أصابعِ القدم التي تَظْهرُ أَو السيقانِ العوجاءِ. يُسبّبُ هذا النوعِ مِنْ النمو غضروفاً ضعيف بشكل غير مستوي. النوع الخطر الأخر من المرض هو يظهر في الخيول التي تجهد أثناء التدريب والعمل وكذلك الخيول الغير متلائمة جسدياً مع العمل والتدريب الذي تقوم به.


تشخيص المرض:

من السهل التعامل مع حالة التهاب المفاصل أذا أكتشف وشخص بشكل مبكر ودقيق للغاية وحتى أن العلاج سوف يكون أسهل في هذه الحالة. ويكون من المهم أن نلاحظ ونعرف الإشارات التحذيرية للمرض والتي تشمل الورم المعتدل وسخونة في المفصل المتأثر ونقص في مدى حركة المفصل وزيادة التصلب في المفصل. أيضاً هناك أعراض وإشارات تظهر في الخيول المصابة بالتهاب المفصل بعد التمرين حيث يظهر الوهن والضعف في الحصان ويعرج بشكل واضح. تتضمن الإشارات الأخرى تغيرات في الأداء مثل الوهن والضعف في جسم الحصان بشكل عام.

عند ظهور هذه الإشارات التحذيرية على الحصان من الضروري أن يجرى الفحص من قبل المختص لتقرير طور التهاب المفصل الذي يمر به الحصان.
والاختبارات التشخيصية تشمل التالي:
1. الملاحظة الدقيقة للحصان بينما يؤدي مشيات مختلفة.
2. فحص الأشعة السينية X-Ray
3. تحليل مختبري لسوائل المفصل.
4. فحص التراساوند للمفصل المتأثر.
وإذا ظهرت الإصابة في أكثر من مفصل فمن الضروري أن تكون الفحوصات مركزة عن طريق أخذ سوائل من كل المفاصل للتحليل وأيضاً فحوصات الأشعة السينية والتراساوند وذلك لتقدير حالة المفاصل بشكل دقيق.


العــــــــــــــــــــــ ــــلاج:

يعتمد العلاج على شدة المرض وكمية العمل والتدريب الذي يؤديه الحصان... حيث عند تشخيص المرض بشكل دقيق يكون من الأهمية بمكان أراحة الحصان من التدريب ووضع عبوات الثلج على المفصل المتأثر والذي سوف يساعد على تخفيف الالتهاب والورم. أما في الحالات الحادة والشديدة جدأ ممكن أن نلجأ إلى الجراحة وذلك لتنظيف المفصل المتأثر.
والعلاجات المساعدة الأخرى في بعض الحالات تشمل استعمال الأدوية التي تساعد على إزالة الألم وتقليل حدة الالتهاب.. ومن أهم هذه الأدوية هي:
1. dimethyl sulfoxide الذي يعمل بشكل سريع جداً عند استعماله بشكل موضعي على المفصل المتأثر حيث يقلل من الورم وحدة الالتهاب.
2. non-steroidal anti-inflamatories (NSAIDs) وأحد هذه الأدوية هو ((naproxen)) الذي ممكن أن يعطى عن طريق الفم أو عن طريق الحقن.. والذي يوقف الألم ويزيل الالتهاب. على كل حال استعمال هذه الأدوية سوف يزيل الألم بشكل مؤقت ولا يؤدي إلى الشفاء الكامل من المرض واستعماله ممكن أن يسبب القرحة المعوية.
3. sodium hyaluronate هذا الدواء ممكن أن يحقن في المفصل مباشرة لتهدئة الألم.
4. polysulfated glycosaminolglycan (PSGAG) وهذا الدواء معروف باسم ((Adequan)) وهو يعتبر من الأدوية الجيدة وذات الأداء الأقوى في علاج حالات التهاب المفاصل في الخيول وذلك لأنه يحمي غضروف المفصل من الانتكاس وكذلك يساعد على تكوين غضروف جديدة أمتداداً من طبقة الغضروف الموجودة أساساً في المفصل.

 
(( أعداد وترجمة : الدكتور طلعت عبد المجيد حميد ))
Enter your report
Message *
Sign in
Username
Password
Forgot your password? Remind